أخر الاخبار

علاج الإسهال عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية في المنزل

علاج الإسهال عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية في المنزل وبدون الحاجة إلى الذهاب للطبيب عن طريق التعرف على بعض المعلومات الخاصة بالإسهال وهو حالة يكون البراز فيها لين بشدة ويختلف تماماً عن الطبيعي ويجب الانتباه إلى أن مثل هذه الحالة لا يستهان بها لأنه قد يؤدي للوفاة خاصةً مع الأطفال أقل من خمسة سنوات.

علاج الإسهال عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية
علاج الإسهال عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية

الإسهال عند الأطفال والرضع

يصاب الأطفال والرضع بالإسهال خاصة مع تكرار نزلات البرد وعند حدوث الإسهال بشكل متكرر قد يؤدي إلى أمراض خطيرة، ويجب التعرف على المعلومات الآتية لتفادي الوصول إلى هذه المرحلة:

  • في حالة تكرار الإسهال بشكل كبير فإن ذلك يؤدي إلى الجفاف في بعض الحالات نتيجة فقد السوائل والمياه ويجب تعويض ذلك النقص عن طريق إعطاء الطفل كمية كبيرة من المياه وإذا كان رضيع فيمكن الاستعانة بمحلول الجفاف حتى الذهاب للطبيب المتخصص. 
  • يعد الإسهال من الأمراض الخطيرة ليس على الأطفال فقط وإنما على الكبار أيضاً خاصة إذا حدث بشكل متكرر بعد كل مرة يتم تناول الطعام فيها لأن ذلك يدل على عدم وجود مشكلة ما في المعدة تعطل من هضم الطعام. 
  • أكدت منظمة الصحة على أن علاج الإسهال عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية في المنزل من أفضل الطرق الآمنة للعلاج وذلك لأنها تعمل على تهدئة المعدة، وتخفيف أي اضطرابات في الجهاز الهضمي والقولون دون الحاجة لاستخدام الأدوية أو التعرض لأي آثار جانبية غير مرغوب فيها. 

علاج الإسهال عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية

يعد علاج الإسهال باستخدام الأعشاب الطبيعية من أكثر الطرق المشهورة في علاج الإسهال عند الأطفال بأمان تام، ومن أفضل هذه الأعشاب الآتي:

الشاي بالزنجبيل

  • يعتبر الشاي بالزنجبيل من أفضل مضادات البكتيريا والفيروسات بالتالي فإنه يساعد في علاج أمراض متعددة ومنها الإسهال لأنه يعمل على التخلص من أمراض المعدة. 
  • عند إضافة الشاي بالزنجبيل كنوع من التوابل والبهارات فإنها تساعد بشكلٍ كبير في تحفيز الجهاز الهضمي على إفراز المواد التي تعمل على هضم الطعام لأنها تعمل على تسخين المعدة بالإضافة أنه يساعد في إمداد الجسم بالسوائل. 

الشاي بالبابونج 

  • يعتبر مشروب الشاي المضاف إليه البابونج من أفضل الأعشاب التي تقضي على الإسهال وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات خاصةً التهابات الأمعاء والجهاز الهضمي. 
  • يساعد البابونج في راحة البطن من الغازات و الانتفاخات الناتجة من بعض الأطعمة والمشروبات الغازية التي قد تسبب تشنجات في المعدة بالإضافة لمفعوله القوى كمسكن للألم.

الشاي الأخضر 

  • يساعد الشاي على امتصاص السوائل ويقوم بتهدئة الالتهابات التي توجد في المعدة. 
  • من الأفضل أن نقوم بتناول الشاي بين كل وجبة وأخري أو في نهاية اليوم ومن غير أي سكريات، لكي نقلل من الآثار الجانبية التي يقوم بها الكافيين.

أنواع الإسهال عند الأطفال 

يوجد نوعين للإسهال الذي قد يصاب بها الطفل أولهما الإسهال الحاد والآخر إسهال مزمن ونستطيع أن نميز بينهم كالآتي:

  • الإسهال الحاد يأتي نتيجة إصابة الطفل بعدوى فيروسية، ويستمر بشكل قليل ثم يختفي بشكل تلقائي.
  • في حالة الإسهال الحاد ليس من الضروري أن نقوم بعرضها علي الدكتور الخاص بك، لأنها يتم معالجتها بشكل طبيعي ليس فيه أي خطورة.
  • الإسهال المزمن يعد حالة يصاب بها الطفل ويظل معه لفترات طويلة أكثر من المعتاد، وقتها تعتقد أن الطفل قد أُصيب بواحدة من المشكلات المزمنة مثل التهابات حادة في القولون. 
  • وجود حساسية القمح للمريض، عند حدوث هذه الأشياء يجب أن نذهب مباشرة إلى الطبيب لكي يقوم بوصف المرض وكتابة العلاج المناسب له.

كيفية وطرق علاج الأطفال من الإسهال في المنزل بدون أدوية

علاج الإسهال عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية في المنزل حيث توجد مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي قد تساعد في علاج المرض والاغلب منها يكون متواجد في كل بيت، والتي من الممكن أن تساعدنا في الشفاء من هذه الحالة بشكل آمن وطبيعي مثل:

الزنجبيل

يحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تساعد في شفاء طفلك من المرض بشكل طبيعي ويساعد على وقف الإسهال ومعالجة التقلصات التابعة له.

الكمون

يعد هذا المشروب علاج مفيد للإسهال عند الأطفال، نقوم بطحنه ثم نقوم بغليه مع الماء، لأنه عشب طارد للغازات من الجسم ويقوم بالتخفيف من أي ألم تأتي مع الإسهال.

الجرجير

حيث يعد من الأعشاب التي تقي من الإصابة بهذا المرض، ويحبب أن تقوم بتناوله مع الأكل على الأقل ثلاث مرات يومياً، بشكل يومي حتى ينتهي الإسهال من داخل الجسم.

النعناع

يعد النعناع من المشروبات ذات مفعول سريع في علاج المرض، ومن مميزاته أنه موجود في كل منزل وثمنه قليل، ويعالج المرضى من حالات الإغماء والإمساك.

العرقسوس

يتم استخدامه في الوقاية من حدوث الإصابة إذا كان الصغير يفضل مذاقه، فلابد أن يشرب كوباً من المشروب بشكل يومي، حتى يساعدهم على الوقاية من هذا المرض.

أهمية القرفة واليانسون في الجسم

أصبح القرفة واليانسون من المشروبات المشهورة في علاج الإسهال عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية في المنزل وسوف نوضح كل نوع منهم على حدى:

القرفة

  • القرفة لها فوائد غنية للوقاية من المرض ونستطيع أن نقدمها للطفل عن طريق إحضار بعض من أعواد القرفة ثم نضعه في الماء ونقوم بغليهما معاً.
  • يمكننا أن نضع عليه مشروبات أخري إذا كنا نفضل ذلك أو تستطيع أن تقدمه هكذا كما هو.
  • تقوم بتقديمه للطفل ما لا يقل عن مرتين يومياً، أو حتى يقف الإسهال بشكل تام.

اليانسون

  • هذا المشروب منتشر بشكل كبير مع الأشخاص، والذي يستخدم كذلك في علاجهم من الإسهال الشديد وبشكل خاص عند الأطفال، ويقوم كذلك بتهدئة الطفل بشكل عام. 
  • ويمكننا تحضيره بالطريقة المعتادة من خلال شراء بعض من كيلوغرام من اليانسون، ثم نضعه في الماء ونقوم بغليهما معاً ثم نضع به مشروبات أخري إذا كنت تفضل هذا أو تستطيع أن تقدمه هكذا كما هو.
  • تقوم بتقديمه للطفل ما لا يقل عن مرتين يومياً، أو حتى يقف الإسهال بشكل تام.

أطعمة مفيدة في العلاج من الاسهال

يوجد الكثير من الأكل الطبيعي والذي يساعد في علاج الطفل من هذا المرض بجانب وجود الأعشاب، مثل حبوب الأرز والتفاح وأكل الجزر بالإضافة إلى الأطعمة والمشروبات الآتية:

  • الرضاعة تفيد بشكل كبير في التخلص من الإسهال لحديثي الرضاعة وتحافظ عليهم من الإصابة بهذا المرض في وقت مبكر.
  • العصائر كذلك مفيدة بشكل كبير في الوقاية منه بالإضافة إلى أن البعد عن شرب المشروبات الغازية أو أي من السوائل التي تحتوي على مواد حافظة.
  • المرقة بكافة أنواعها سواء الدجاج أو غيره من الأشياء المهمة جداً في معالجة الإسهال عند الطفل ولكن لابد أن تكون من غير أي دهون حتى يتمكن الأطفال من الاستفادة منها.

تعرفنا اليوم من خلال منصة الفهرس على طرق علاج الإسهال عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية في المنزل ولكن يجب التنبيه على ضرورة الذهاب للطبيب إذا كانت هناك ضرورة، ويجب على الأم المرضعة الأم أن تأكل كل تلك العناصر المفيدة، لكي تستطع أن تمد الطفل بكل تلك الفوائد من خلال اللبن.

طالع المزيد :. علاج الاسهال عند الرضع بطرق طبيعية سهلة

تعرف على أسباب وعلاج الاسهال عند الأطفال بالتفصيل

تعرف على أسباب إمساك الأطفال وطرق العلاج بالتفصيل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -