أخر الاخبار

علاج الإسهال عند الرضع بطرق طبيعية في المنزل

علاج الإسهال بطرق طبيعية عند الرضع في المنزل، تبحث الكثير من الأمهات عن إمكانية معالجة الإسهال الذي يعاني منه بعض الرضع من خلال الطرق الطبيعية، فحالات الإسهال لدى الأطفال قد تكون بسيطة ويمكن معالجتها عندما تتخذ الأم بعض الخطوات الهامة بالإضافة إلى مجموعة من التدابير المنزلية وهذا ما سوف نوضحه في هذا المقال من منصة الفهرس.

علاج الإسهال عند الرضع بطرق طبيعية
علاج الإسهال عند الرضع بطرق طبيعية في المنزل

طرق طبيعية لعلاج الإسهال عند الرضع بالتفصيل

 نستطيع علاج الإسهال ببعض الطرق الطبيعية خاصة مع الرضع مثل إدخال بعض الأطعمة النشوية للوجبات وذلك حسبما أوصي الكثير من الأطباء حيث تعمل على علاج الإسهال خاصة لدى الأطفال، حيث يتم الاعتماد على بعض الأنواع مثل الموز والأرز، فكل هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من النشويات لذلك تجعل البراز يبدو أكثر صلابة، فنسبة الألياف بها ضئيلة جداً كما أنها تعطي الأطفال الذين يعانون من الإسهال المزيد من الطاقة اللازمة حيث أن قلة السوائل الناتجة عن الإسهال تتسبب في نقص الطاقة والشعور بالضعف العام، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

  • البطاطا: تعتبر البطاطا من الأطعمة النشوية التي تعمل على استعادة جميع العناصر الغذائية مع توفير الشعور بالراحة للمعدة، لذلك يمكننا إعطاء الرضع كمية من البطاطا المهروسة، للمساعدة في علاج الإسهال، جدير بالذكر أن البطاطا المقلية قد تتسبب في زيادة سوء الوضع.
  • الأرز الأبيض: يمكن إعداد وجبة من الأرز الأبيض حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من النشويات التي تساهم بصورة كبيرة في علاج الإسهال لدى الرضع، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بطهي الأرز بصورة جيدة، مع ضرورة خفض نسبة المنكهات حتى تساعد المعدة على تقليل نسبة الإسهال، فإضافة الكثير من التوابل قد يؤدي إلى زيادة سوء الوضع.
  • الجزر: يعتبر الجزر واحداً من أهم وسائل علاج الإسهال بطرق طبيعية عند الرضع في المنزل، وذلك لأن الجزر المسلوق يساعد في زيادة نسبة صلابة البراز لدى الأطفال، بالإضافة إلى تعويض الكثير من العناصر الغذائية المفقودة.

 وسائل طبيعية أخرى للتخلص من الإسهال لدى الرضع

يوجد الكثير من الأطعمة والمشروبات التي تعمل على علاج الإسهال لدى الأطفال والرضع مثل:

  1. الموز: يعتبر الموز من الوجبات الغذائية الغنية بعنصر البوتاسيوم، حيث يتم فقد نسبة كبيرة من هذا العنصر بسبب الإسهال، كما أن الموز يتميز بسهولة الهضم وأيضاً يحتوي على نسبة من الألياف التي تتميز بقابليتها للذوبان بسبب امتصاص نسبة كبيرة من السائل الموجود بالأمعاء، وبالتالي يعمل على تخفيف الإسهال.
  2. التفاح: يمكننا إعداد عصير التفاح الخفيف للأطفال وذلك لأنه مصدر طبيعي يحتوي على نسبة كبيرة من البكتين، ولكن قشور التفاح بها نسبة عالية من الألياف التي تتميز بصعوبة الهضم، لهذا السبب ينصح كثير من الأطباء بتناول عصير التفاح حتى يمد جسم الطفل بالكثير من العناصر الغذائية اللازمة.
  3. الخضروات: تعتبر الخضروات من أفضل الأطعمة التي تساعد الجسم في تعويض الكثير من العناصر الغذائية التي تم فقدها بسبب الإسهال، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بتقشير الخضار بحيث يتم طهيه بصورة جيدة مع ضرورة الابتعاد عن الخضار النيء، لما يتميز به من صعوبة الهضم.

 الأغذية الواجب تجنبها عند إصابة الأطفال والرضع بالإسهال

 يوجد بعض الأطعمة التي ينصح دائماً بالابتعاد عنها عند إصابة الأطفال والرضع بالإسهال ومنها ما يلي:

  • الحليب ومشتقاته: ينصح بتجنب شرب الحليب وجميع مشتقاته فيما عدا اللبن الزبادي وذلك لأن به نسبة كبيرة من البكتيريا النافعة، فالابتعاد عن الحليب ومشتقاته ضروري لفترة تبدأ من أسبوع حتى ثلاثة أسابيع.
  • الأغذية التي تشتمل على نسبة عالية من السكر: يعمل السكر على زيادة سحب نسبة السوائل الموجودة في الأمعاء مما يؤدي إلى زيادة الإسهال لدى الرضع والأطفال، لذلك يجب علينا تجنب تناول المشروبات التي تشمل نسبة عالية من السكر.

تدابير منزلية تساعد على وقف الإسهال لدى الرضع

 يمكن اتخاذ بعض التدابير المنزلية التي تساعد على علاج الإسهال بطرق طبيعية عند الرضع في المنزل، حتى يتم الحفاظ على السوائل الطبيعية الموجودة بالجسم من الوصول للجفاف، وغالباً يمكن علاج الإسهال عن طريق بعض الإجراءات المنزلية مثل: 

  • زيادة الرضاعة الطبيعية: من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند علاج الإسهال خاصة لدى الأطفال والرضع هو الحفاظ على أكبر قدر من سوائل الجسم حتى لا يصاب الطفل أو الرضيع بالجفاف، لذلك ينصح بتكرار الرضاعة الطبيعية لمرات عديدة خلال اليوم، وقد تظن الكثير من الأمهات أنه عندما يتم إيقاف الرضاعة فإن ذلك سوف يعمل على راحة المعدة، ولكن العكس هو الصحيح تماماً حيث أن الرضاعة الطبيعية ضرورية وهامة جداً، حيث أنها تساهم في تعويض نسبة السوائل والكثير من العناصر الغذائية الهامة التي يتم فقدها بسبب الإسهال، إضافة إلى أن حليب الأم به نسبة كبيرة من الأجسام المضادة التي تعمل على القضاء على الكثير من العدوى.
  • الرضاعة الصناعية: ينصح الكثير من الأطباء بإعطاء الطفل الكم الكافي من الرضاعة الصناعية حتى تمد جسمهم بالغذاء اللازم، عن طريق زيادة عدد الرضعات مع التأكيد على تقديم النسبة الكافية والمناسبة من الحليب المجفف بالتناسب مع الماء المغلي.
  •  تغيير الحليب الصناعي المستخدم في الرضاعة: إذا زادت نسبة الإسهال واستمر لفترة تصل إلى أسبوعين، فإنه ينصح بتغيير الحليب الصناعي المستخدم في تغذية الرضيع، وينصح بأهمية استشارة الطبيب فقد يحدد النوع المناسب للطفل الرضيع.
  •  تقليل كمية الرضاعة: إذا تعرض الطفل لبعض التقيؤ مع الإصابة بالإسهال فينصح بمعالجة هذه الحالة عن طريق تقليل كمية الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، كما يمكن زيادة عدد مرات الرضاعة خلال اليوم، فإذا كنت ترضعين طفلك طبيعياً فحاولي التقليل من المدة التي تعود الطفل عليها من قبل.
  • استخدام أملاح الإمهاء عن طريق الفم: قد تحتاج بعض الحالات تناول أملاح الإمهاء عن طريق الفم، ويتم استخدامه للطفل الرضيع لمساعدته على بقاء جسمه رطب بعيد عن الجفاف حيث يعد هذا المحلول ضروري ويمكن استخدامه بدل الرضاعة في الكثير من الحالات التي تعاني من الإسهال الشديد، وذلك لأن للمحلول دور كبير حيث يساعد على معالجة الإسهال.
  •  تغيير النظام الغذائي الخاص بالأم: ينصح بتغيير النظام الغذائي الخاص بالأم في حال اعتمد الطفل الرضيع على الرضاعة الطبيعية، لذلك من الضروري على الأم الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة التي تساعد على إصابة الرضيع بالإسهال.
  •  تغيير النظام الغذائي الخاص بالطفل الرضيع: إذا تعرض الطفل للإصابة بالإسهال قبل بلوغه ستة أشهر وقد تناول بعض الأطعمة المختلفة فإن الكثير من الأطباء يوصون بضرورة تأخير تناوله للطعام الطبيعي لفترة لاحقة، أما إذا كان عمر الطفل أكثر من 6 أشهر وقد تم تناوله للعديد من الأطعمة فبالتالي يمكن معالجة الإسهال عن طريق بعض الأغذية مثل تناول اللبن الزبادي، وأيضاً الخضروات والفاكهة والعديد من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات كما ذكرنا من قبل.

ومما سبق نكون قد أوضحنا علاج الإسهال بطرق طبيعية عند الرضع في المنزل حيث أن الكثير من حالات الإسهال يمكن معالجتها بأبسط الطرق التي ذكرناها من قبل، أما في حال تطورت الحالة فينصح بضرورة زيارة الطبيب حتى لا يتعرض الطفل لخطورة الجفاف.

طالع المزيد :. علاج الإسهال عند الأطفال بالمشروبات الطبيعية بسرعة

علاج الإسهال عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية في المنزل

علاج الاسهال عند الرضع بطرق طبيعية سهلة

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -