أخر الاخبار

علاج تساقط الشعر عند النساء بالأعشاب الطبيعية بالتفصيل

علاج تساقط الشعر عند النساء بالأعشاب الطبيعية بالتفصيل، تساقط الشعر مشكلة خطيرة لدى الرجال والنساء ولكن يحدث تساقط الشعر عند النساء بشكل أكبر لأنه يتأثر بعوامل كثيرة مثل ارتداء الحجاب لفترات طويلة على الشعر وذلك لأن المادة التي يصنع منها الحجاب لا تسمح للشعر بعملية التنفس التي تجعله أكثر حيوية والعديد من العوامل الأخرى ومن خلال مقالنا التالي من منصة الفهرس سوف نقدم لكِ عزيزي اعشاب طبيعية يمكنك استخدامها في علاج تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر عند النساء بالأعشاب الطبيعية
علاج تساقط الشعر عند النساء بالأعشاب الطبيعية

علاج تساقط الشعر بالأعشاب الطبيعية

هناك الكثير من الأعشاب التي تستخدم في علاج تساقط الشعر وهي:

الجرجير

الجرجير من النباتات التي تحد من تساقط الشعر ويتم العلاج بإتباع الخطوات التالية:-

  • نقوم بعصر الجرجير ويضاف إلى هذا العصير كمية مناسبة من عصير البصل مع إضافة كمية صغيرة من الكحول المضاف إليه كمية من عصير الثوم.
  • وضع الخليط على فروة الرأس مع التدليك بخفة.

البابونج 

غسل الشعر بخليط الشاي مع البابونج ويمكن استبدال الشاي بزيت الزيتون ووضع الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة يعمل على توقف تساقط الشعر.

 ورق التين 

إضافة زيت الزيتون الساخن وماء الورد الي مطحون أوراق التين المجفف وخلطهم معاً ثم تقوم بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط مره واحدة في اليوم، هذا الخليط يعمل على تقليل تساقط الشعر.

 الزنجبيل 

الزنجبيل من الأعشاب التي لها فاعلية قصوى في تقوية الشعر ويمكن استخدامه بطريقتين:-

  •  الأولى خلط معلقة كبيرة من زيت السمسم إلي معلقة كبيرة من الزنجبيل المطحون وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط وتركه ليلة كاملة على فروة الرأس ثم نقوم بشطفه في الصباح بالماء الدافئ ويمكن أن تكرر هذه الخلطة من مرتين إلى ثلاث خلال الأسبوع حتى تصل للنتيجة المرغوبة.
  • الثانية تقطيع الزنجبيل إلى شرائح ثم تقوم بفركها على فروة الرأس.

 النعناع مع الروز ماري 

خلط كمية من النعناع المجفف أو الطازج مع فنجانين من زيت جوز الهند بالإضافة إلي كمية من الروز ماري المجفف أو الطازج وإضافة هذا الخليط الي برطمان معقم لحفظ هذا الزيت.

 البقدونس

بسحق ملعقة كبيرة من بذور البقدونس واضافة مسحوق تلك البذور في الماء مع التقليب ويترك هذا الخليط لمدة نصف يوم وتدلك به فروة الرأس يومياً قبل النوم مع تكرار هذه الوصفة لمدة أسبوع فالبقدونس من أكثر الطرق فاعلية لعلاج مشاكل التساقط وتطويل الشعر.

قناع إكليل الجبل

نقوم بعمل قناع إكليل الجبل عن طريق خلطه مع زيت اللوز ثم وضع هذا الخليط على الفروة مباشرة ً والشعر أيضاً وتقوم بتكرار هذه الوصفة حسب الحاجة.

اللافندر

تعتبر عشبة اللافندر من الأعشاب  الفعالة في القضاء على الصلع وتساقط الشعر.

زيت اللافندر له الكثير من الفوائد مثل:- 

  • علاج الالتهابات الموجودة في فروة الرأس.
  • الوقاية من القمل.
  • يعطي رائحه عطره ومميزه للشعر.
  • يساعد على إطالة الشعر.
  • مضاد للميكروبات.

الثوم 

  • إحضار كأسين من زيت الزيتون بالإضافة إلي تقطيع عشرين فصاً من الثوم ووضعهما على نار هادئة حتى يصبح لونه ذهبياً ويترك الخليط حتى يبرد ثم يوضع في زجاجة زجاجية.
  • ويستخدم ثلاث مرات خلال الأسبوع عن طريق تدليك فروة الرأس به ثم تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي ويترك علي ثم  يشطف بعد ساعتين.

الزعتر 

نقوم بفرم الزعتر فرماً ناعماً جداً ثم يأخذ منه ملعقة كبيرة وتضاف إلى كوب من الماء البارد ويترك المنقوع ليلة كاملة وبعد ذلك نقوم بتصفية الماء من مطحون الزعتر ونقوم بتدليك فروة الرأس بطريقة خفيفة قبل النوم مباشرةً وتكرر هذه الخلطة حتى الوصول إلى النتيجة المرغوبة.

السنامكي

إحضار كوب من الخل مضاف إليه ملعقة كبيرة من أوراق السنامكي ويوضع الخليط على النار ويترك لمدة نصف ساعة ثم نقوم بتصفيته وغسل الشعر به ويمكن تدليك فروة الرأس أيضاً به حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتقوية بصيلات  الشعر ونموها وتستخدم هذه الخلطة مره واحده يومياً كما تستخدم أوراق السنامكي لوقف حكة الرأس وزيادة طول الشعر ونموه وتساقطه.

الكركديه

الكركديه يعمل على زيادة طول الشعر وكثافته كما يعمل على وقف تساقطه وتعد الهند من أكثر الدول المستخدمة له حيث تقوم بطحن أوراق الكركديه ثم مزجه مع اللبن ووضعه على الشعر.

 الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة البانثينول ومضادات الأكسدة التي تمنع تلف الشعر ووقف تساقطه.

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

  •  إحضار كوب من زيت الزيتون واضافة ٥٠ جرام من بذور القطن إليه ويترك  لمدة يومين ثم نقوم بأخذ هذا المنقوع ودهن الشعر به وفروة الرأس مرتين يومياً وتكرر هذه الخطوات يومياً لمدة أسبوع للقضاء على مشكلة التساقط.
  • نقوم بإحضار ٥٠ جرام من أوراق الحناء ثم نقوم بطحنه طحناً ناعماً للغاية وإضافته إلى كوب من زيت الزيتون ويمزج هذا الخليط جيداً ثم نقوم بدهنه على الشعر وفروة الرأس في المساء ويترك حتى الصباح ويغسل جيداً بالماء الدافئ والشامبو وتكرر الوصفة لمدة ثلاث أيام.
  •  إضافة الخل الى زيت الخروع ودهن فروة الرأس به، هذا الخليط يمنع تساقط الشعر.
  • يعمل زيت الزيتون على الوقاية من التساقط وإنبات الشعر وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس قبل النوم يومياً بهذا الزيت وتغطية الرأس بغطاء بلاستيكي ثم شطفه في الصباح بالماء.
  •  يعمل عصير الخيار على حماية الشعر من التساقط وذلك عن طريق عصر الخيار في المحضر الكهربائي و وضعه على الشعر.
  •  تدليك فروة الرأس بعصير البصل الذي يعمل على إنبات الشعر سريعاً كما يعمل على حماية الشعر من التساقط.
  •  خلط كمية من قشر الثوم مع كوب من زيت الزيتون ثم وضع الخليط في إناء علي النار حتي مرحله الغليان لمدة خمس دقائق ثم تدهن فروة الرأس والشعر ثلاث مرات يوميا على مدار أسبوع للحصول على نتيجة فعالة.
  • حب الرشاد غني بالحديد والبروتين الذي يساعد على تقوية الشعر وزيادة تماسكه وحمايته من التساقط.
  •  طحن كوب من حب الرشاد وإضافتها إلى كوب من زيت الزيتون ووضعه في إناء علي نار هادئة لمدة تصل إلى ١٠ دقائق ويترك حتى يبرد وقومي بتدليك فروة رأسك به بحركات دائرية واتركيه على الشعر لمدة ٣ ساعات ثم قومي بشطفه.

  •   نبتة الألوفيرا غنية بالمعادن والفيتامينات والإنزيمات والامينو اسيد والألياف مما يجعلها مادة أساسية تمد الشعر بالبروتين والمواد المساعدة على ترطيب الشعر والمضادة للبكتيريا  وتمنع تساقط الشعر وللاستفادة من هذه المميزات نقوم بعمل خليط عن طريق مزج ٣ملاعق من زيت جوز الهند إلي ٥ ملاعق من جل الألوفيرا و ملعقتين من العسل ووضع هذا المزيج على الشعر وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسله جيداً بالماء والشامبو.

  •  خلط كمية من الترمس المطحون مع كمية من زيت الريحان وإضافة القليل من الماء الساخن حتي يتجانس الخليط وقومي بتدليك شعرك بهذا الخليط واتركيه على شعرك لمدة لا تقل عن ٨ ساعات ثم قومي بشطفه.

مخاطر استخدام الأعشاب لعلاج تساقط الشعر

بعض الأشخاص مصابة بحساسية تجاه  الأعشاب و الزيوت المستخلصة منها لذلك عند استخدام هذه الأعشاب فإنها  تسبب الانتفاخ والحكة والتهيج وعند الشعور بهذا أثناء وضع الخليط عليك بغسله فوراً بالماء والصابون.

كانت هذه جولة سريعة قد  جمعنا فيها الكثير من الوصفات العشبية الطبيعية لعلاج تساقط الشعر عند النساء بالأعشاب الطبيعية بالتفصيل.

قد يهمك أيضا :. علاج تساقط الشعر عند النساء بالقران الكريم بالتفصيل

أسباب وأعراض وعلاج تساقط الشعر بالتفصيل

أسرع وأفضل علاج لتساقط الشعر مجرب بالتفصيل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -