أخر الاخبار

علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل وخل التفاح بالتفصيل

علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل وخل التفاح بالتفصيل من أنجح الطرق الطبيعية لعلاج وتخفيف الآلام المصاحبة للدوالي، والدوالي هي عبارة عن توسع وتمدد الأوردة بسبب تلف الصمامات الموجود بداخلها، والمسؤولة عن إغلاق الوريد، ومنع عودة الدم مرة أخرى إلى الخلف، وهنا سنعرفكم اليوم من خلال منصة الفهرس على كل ما يخص مشكلة الدوالي وكذلك علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل وخل التفاح بالتفصيل.

علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل وخل التفاح
علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل وخل التفاح

الخلطات الطبيعية لعلاج الدوالي

سنقدم لكم هنا شرحاً تفصيلياً عن كل ما يتعلق بعلاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل وخل التفاح بالتفصيل، وكيفية تحضير الوصفات واستخدامها:

علاج الدوالي بزيت الزيتون

لزيت الزيتون خصائص مضادة للالتهابات، وكذلك يحتوي على مضادات الأكسدة، مما يعمل على تحسين تدفق الدورة الدموية، ويقلل من تورم الأوردة والشعيرات الدموية العنكبوتية التي تكون قريبة من الجلد بشكل مباشر، وزيت الزيتون هو أحد الزيوت التي يمكن امتصاصها من خلال الجلد، ولذلك ينصح باستخدامه بشدة لمعالجة الدوالي، ويمكن استخدامه عن طريق تسخين القليل من زيت الزيتون على نار هادئة، ثم البدء بتدليك المناطق المصابة بالدوالي لمدة 5 دقائق، وتكرر العملية مرتين يومياً، ويجب الاستمرار على تطبيق الوصفة بانتظام حتى تبدأ بملاحظة النتائج المرجوة.

علاج الدوالي بالزنجبيل

للزنجبيل دور كبير في تنشيط الدورة الدموية، وكذلك العمل على إذابة الدهون المتراكمة في جدران الأوردة، وتؤدي هذه الدهون في حال تراكمها إلى انسداد الأوردة وتفاقم مشكلة الدوالي، ويتم استخدام الزنجبيل إما عن طريق تحضيره وتناوله كشاي دافئ، عن طريق تقطيع شرائح الزنجبيل الطازجة وغليها قليلاً، ثم تناولها، وإما عن طريق استخدام زيت الزنجبيل لتدليك المناطق المصابة بالدوالي، مع الحرص على تطبيق هذه الطريقة مرتين يومياً.

علاج الدوالي بخل التفاح

يعتبر خل التفاح أحد المطهرات الطبيعية التي تنقي الجسم وتساعده على التخلص من السموم، ويؤدي تدليك المناطق المصابة بخل التفاح الغير مخفف مرتين يومياً، إلى تنشيط الدورة الدموية في المنطقة، والمساعدة في تخفيف التهاب وتورم الأوردة، ويجب الاستمرار على تطبيق خل التفاح بشكل يومي حتى تبدأ بملاحظة النتائج، كما يمكن تناول خل التفاح عن طريق إذابة ملعقتان من خل التفاح مع ملعقة من العسل في كوب من الماء الفاتر، ويتم تناول هذا المشروب قبل الوجبات الغذائية اليومية، حيث يعمل هذا المشروب على توسيع الأوردة الضيقة، كما يحسن من عملية مرور الدم من وإلى القلب.

خلطة الزنجبيل وزيت الزيتون

عندما نجمع الزنجبيل وزيت الزيتون معاً، فإننا بالتأكيد سنحصل على وصفة أكثر فاعلية لعلاج الدوالي، ويتم تحضير الخلطة بالطريقة التالية:

  • نقوم بنقع مقدار ربع كوب من حبوب الشوفان في مقدار كوب من الماء المغلي الساخن.
  • نضيف إلى الشوفان ربع كوب من خل التفاح و3 ملاعق كبيرة من زيت الزنجبيل.
  • نقلب جيداً حتى يمتزج الخليط تماماً.
  • نقوم بتطبيق الوصفة على الأماكن المصابة بالدوالي، ونتركها لمدة نصف ساعة على الأقل حتى تجف.
  • نزيل الخلطة من على الساقين، ونقوم بغسلها بماء دافئ، ويتم تكرار الوصفة بشكل أسبوعي، و ستبدأ بملاحظة الفرق.

أسباب حدوث الدوالي

تعتبر الدوالي أحد المشكلات الشائعة، والتي يشكوا الكثيرين من الإصابة بها، نظراً لأن هناك الكثير من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ظهور الدوالي ومن أهمها:

  • الحمل: يعتبر الحمل أحد أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الدوالي، وتزداد المشكلة سوءاً في الشهور الأخيرة من الحمل، وذلك بسبب زيادة الوزن، التي تؤدي إلى زيادة الضغط على أوردة الساقين، كما أن التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تحدث للمرأة أثناء الحمل، بالإضافة إلى ازدياد كثافة وحجم الدم عند المرأة الحامل، كلها عوامل تؤدي إلى الإصابة بالدوالي.
  • التقدم في العمر: للعمر دور كبير في ظهور الدوالي، وكلما تقدم الإنسان في العمر ازدادت فرص إصابته بالدوالي، ويحدث ذلك نتيجة للضعف الطبيعي الذي الذي يصيب الأوردة، حيث تفقد الأوردة ليونتها، وبالتالي تتمدد مسببةً للدوالي، و تتآكل كذلك الصمامات المسؤولة عن غلق الأوردة لمنع ارتداد الدم إلى الخلف، ومن الشائع جداً الإصابة بالدوالي من سن 40-60 سنة.
  • العوامل الوراثية: إذا كان الشخص مولود لأبوين مصابان بالدوالي، أو إذا كانت الدوالي منتشرة بين أفراد العائلة بشكل عام ، فإن نسبة إصابة الشخص تزداد بصورة كبيرة، حيث أن العامل الوراثي له دور كبير في الإصابة بالدوالي.
  • الوقوف لفترات طويلة: يؤدي الوقوف إلى فترات الطويلة إلى بطء تدفق وحركة الدم، مما يجعله يتواجد بكميات كبيرة في أوردة الساقين أثناء الوقوف،  وتظهر الدوالي غالباً لدى الأشخاص الذين يعملون في وظائف تتطلب الوقوف لفترات طويلة.
  • الوزن الزائد: تؤدي السمنة وزيادة الوزن إلى زيادة الضغط على الأوردة وكذلك على الصمامات المسؤولة عن غلق الأوردة لعدم رجوع الدم للخلف مرة أخرى.

نصائح للوقاية من الإصابة بالدوالي

بعد أن تعرفنا على علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل وخل التفاح بالتفصيل، وكذلك على أسباب حدوث الدوالي، سنتعرف هنا على بعض النصائح والإرشادات للوقاية من الإصابة بالدوالي:

  • ممارسة الرياضة بشكل يومي، وتجنب الجلوس أو البقاء في نفس الوضعية لفترات طويلة، حيث تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية، والمساعدة في جريان الدم بصورة سلسة في الأوردة، وكذلك تجنب الوقوف لفترات طويلة دون القيام بأي حركة.
  • تناول الأطعمة الصحية، خاصة الخضروات والفواكه، والأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل البقوليات والحبوب الكاملة وغيرها، حيث تعمل هذه الأطعمة على دعم وتقوية الأوردة، ومنع تورمها، كما تساعد على طرد السموم من الجسم، وكذلك تعمل على تنشيط الدورة الدموية.
  • إنقاص الوزن، يعتبر إنقاص الوزن أحد أهم الأسباب سواءً في معالجة أو الوقاية من الإصابة بالدوالي، وذلك لأن إنقاص الوزن ومعالجة السمنة يعمل على تخفيف الضغط من على الأوردة والساقين بشكل عام.
  • التدليك: يعمل تدليك المنطقة المصابة بالدوالي على تنشيط الدورة الدموية في المكان، وكذلك التخفيف من تورم الأوردة.
  • رفع الساقين خاصة بعد الوقوف لفترة طويلة، حيث يعمل رفع الساقين على تسهيل عودة الدم باتجاه القلب، وإفراغ الأوردة من الدم الزائد الذي يضغط على جدرانها بشدة.
  • الابتعاد عن الملابس الضيقة، حيث تؤدي الملابس الضيقة إلى الضغط على أجزاء الجسم بشدة، مما يؤدي إلى تضييق الأوردة وزيادة الضغط عليها.
  • أخذ قسط كافي من النوم والراحة يومياً، حيث يؤثر التعب وإجهاد الجسم بشكل عام على مرونة وقوة الأوردة، وكذلك على جريان الدورة الدموية في الجسم.
  • الابتعاد عن ارتداء الكعب العالي، خاصة لفترات طويلة وبشكل يومي، إذ تزيد الأحذية ذات الكعب العالي من فرص الإصابة بالدوالي بشكل كبير، وأظهرت بعض الدراسات أن السيدات اللاتي يذهبن إلى العمل بالكعب العالي بشكل يومي، معرضات للإصابة بالدوالي بنسبة كبيرة، لذلك قومي بارتداء حذاء مسطح ومريح أثناء ذهابك للعمل، خاصة إذا كان العمل يعتمد على الوقوف لفترات طويلة.
  • الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية، حيث يؤثر التدخين بشكل عام على الدورة الدموية، وكذلك  على الأوردة والشرايين.

في النهاية، إذا كنت تعاني من الدوالي فيمكنك تجربة علاج الدوالي بزيت الزيتون والزنجبيل وخل التفاح بالتفصيل، وستلاحظ الفرق في فترة قصيرة، أما إذا كانت الحالة متطورة، وبدأت تشعر بالألم والحكة في مكان الدوالي فعليك التوجه لاستشارة الطبيب المختص على الفور.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -