أخر الاخبار

متى يكون تساقط الشعر خطير وكيفية الوقاية منه

متى يكون تساقط الشعر خطير وكيفية الوقاية منه من أهم المشاكل التي تشغل بال الكثيرين، خاصةً من السيدات، حيث تعاني السيدات من هذه المشكلة بنسبة أكبر من الرجال، نظراً للكثير من العوامل والتغييرات الهرمونية التي تمر بها المرأة، وهنا في موقع الفهرس سنجيب عن كل ما تودون معرفته عن موضوع متى يكون تساقط الشعر خطير وكيفية الوقاية منه.

متى يكون تساقط الشعر خطير وكيفية الوقاية منه
متى يكون تساقط الشعر خطير وكيفية الوقاية منه

متى يكون تساقط الشعر خطير

هناك أوقات يكون تساقط الشعر فيها طبيعي ولا يخيف وهناك أوقات يكون تساقط الشعر فيها خطير فعلا ونوضح الفارق في السطور التالية:

متى يكون تساقط الشعر طبيعي

من الطبيعي أن يتساقط الشعر بشكل يومي أثناء الاستحمام أو تسريح الشعر بمتوسط 50-80 شعرة يومياً، حيث أن الشعرة الواحدة تمر بدورة نمو طبيعية مكونة من 3 مراحل وهي:

  • طور التنامي: وهي المرحلة التي تبدأ فيها بصيلات الشعر بالنمو بشكل نشط، حيث ينمو الشعر في هذه المرحلة بمعدل 1 سم كل شهر تقريباً.
  • طور بطء النمو: وهي مرحلة تمتد من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وفي هذه المرحلة يبدأ الدم بالتوقف عن إمداد الشعرة بالعناصر الغذائية اللازمة لنموها، ولذلك يبدأ الغلاف الخارجي للشعرة بالانكماش تمهيداً لسقوطها فيما بعد.
  • طور الانتهاء: وهي مرحلة تتوقف فيها الشعرة تماماً عن النمو وتستمر لمدة أربعة أشهر.
  • طور التساقط: في هذه المرحلة يبدأ الشعر بالتساقط، لينمو الشعر الجديد من نفس البصيلات، وتمتد مرحلة التساقط من 2-5 اشهر.

متى يكون تساقط الشعر خطير

يكون تساقط الشعر خطيراً إذا تجاوز المعدل الطبيعي اليومي وهو من 50-80 شعرة يومياً، وإذا كان مرتبطاً ببعض الحالات المرضية أو الأعراض التالية:

  • تساقط الشعر المفاجئ:  في بعض الحالات المرضية مثل مرض الثعلبة المناعي يبدأ الشعر بالتساقط من الفروة والرموش ومناطق الجسم الأخرى، حيث يبدأ الجهاز المناعي في جسم الإنسان بمهاجمة بصيلات الشعر باعتبارها عدو أو خطر على الجسم ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر الشديد وظهور فراغات خالية من الشعر في مناطق الجسم المختلفة.
  • الشعور بآلام في العضلات: حيث يشعر المريض بالإضافة إلى تساقط الشعر الشديد بآلام حادة ومزعجة في عضلات الجسم، وهي إشارة كبيرة للإصابة بخلل وقصور في عمل الغدة الدرقية، حيث يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى اختلال توازن الهرمونات في الجسم مما يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • الكسل والخمول الدائمين: إذا كنت تشعر بكسل وخمول ورغبة في النوم طوال الوقت بالإضافة إلى تساقط الشعر وشحوب الوجه وتقصف الأظافر، فأنت تعاني على الأغلب من مرض فقر الدم، أو نقص بعض الفيتامينات والمعادن المهمة في الجسم مثل الكالسيوم والزنك وفيتامين د، وتحدث هذه المشاكل على الأغلب نتيجة لسوء التغذية أو عدم تناول الأطعمة المفيدة، والاعتماد على الأطعمة الضارة التي تخلو من أي قيمة غذائية، ويستمر تساقط الشعر بشكل كثيف حتى يتم معالجة هذه المشكلة.
  • الطفح الجلدي في الوجه والجسم: يعد انتشار الطفح الجلدي في الوجه والجسم خاصة مع حدوث تساقط مفاجئ وشديد في الشعر دلالة واضحة على الإصابة بمرض الذئبة، وهو أحد الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي ويؤدي إلي اختلاله، والتي تعمل على تساقط الشعر بشكل كثيف.

كيفية العلاج والوقاية من تساقط الشعر

إن علاج تساقط الشعر هو أحد الأمور البسيطة للغاية، إذا تم استبعاد المشاكل الصحية الخطيرة التي تؤدي إلى تساقط الشعر المرضي، ومن أهم طرق العلاج والوقاية من تساقط الشعر:

  • التغذية الجيدة: الشعر مثل باقي أعضاء الجسم، يحتاج إلى التغذية الجيدة لينمو بشكل صحي وسليم، لذلك يجب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك والكالسيوم والحديد وفيتامين سي و الاوميجا ثري، حيث تعتبر هذه العناصر من أهم المواد التي يحتاجها الشعر للنمو، وتوجد هذه العناصر في الخضروات خاصة الورقية منها، والفواكه ومنتجات الألبان وكذلك المكسرات والأسماك.
  • الإكثار من شرب الماء: يحتاج الشعر إلى الماء لترطيبه والمحافظة على نضارته وحيويته، إذ تتكون الشعرة من 70% من الماء، لذلك عندما لا يحصل الشعر على الترطيب الكافي يبدأ بالتقصف والتساقط.
  • معالجة فقر الدم: وذلك لأن فقر الدم هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر، لذلك يمكنك استشارة الطبيب ليصف لك بعض مكملات الحديد.
  • تجنب فرد الشعر بالمواد الكيماوية أو الحرارة: حيث يؤدي فرد الشعر بالمواد الكيماوية مثل البروتين والكرياتين إلى تلف وتدمير الشعر وبالتالي سقوطه، وكذلك الحال مع أدوات تصفيف الشعر التي تعتمد على الحرارة العالية جداً لفرد الشعر.
  • بعض الوصفات الطبيعية: مثل الزيوت الطبيعية بأنواعها كزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الأرجان وزيت اللوز وغيرها، حيث يتم عمل حمام زيت لترطيب الشعر قبل غسله بساعتين على الأقل، وكذلك استخدام بعض المواد الغذائية المفيدة، والتي اشتهرت منذ القدم بفعاليتها في معالجة تساقط الشعر، مثل ماء الأرز وماء البصل، و قناع العسل والزبادي للشعر.
  • الاهتمام بالحالة النفسية: وذلك بالابتعاد عن كل ما يثير القلق والتوتر والضغط النفسي، ومحاولة الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، ونيل قسط كافي من الراحة والنوم يومياً.
  • تدليك فروة الرأس يوميا: ويتم ذلك بأطراف الأصابع لمدة 5 دقائق، حيث يعمل ذلك على زيادة وصول الدم إلى بصيلات الشعر وتغذيتها بشكل أفضل.
  • العلاج الطبي: هناك الكثير من الحلول الطبية لمعالجة مشكلة تساقط الشعر، مثل حقن البلازما وحقن الكولاجين للشعر، ويعتبر الكولاجين هو المكون الرئيسي لنمو الشعر، لذلك يتم حقن هذه المواد في فروة الرأس على فترات مختلفة يحددها الطبيب المختص، ولها تأثير فعال وسريع في معالجة جميع مشاكل الشعر، وكذلك للحصول على شعر صحي وجميل.
  • ممارسة الرياضة الخفيفة:  من شأن ممارسة الرياضة الخفيفة يومياً كالجري والمشي أن تحسن من جريان الدورة الدموية في الجسم بشكل عام، ومن ضمنها فروة الرأس، حيث يؤدي وصول الدم بشكل جيد إلى فروة الرأس إلى تغذية الشعر بشكل أفضل ومنع تساقطه.
  • بعض الأدوية: هناك الكثير من الأدوية التي يكون أحد أعراضها الجانبية هو تساقط الشعر، لذلك يجب الحرص على استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأدوية، ومن هذه الأدوية حبوب منع الحمل، وكذلك بعض الأدوية الخاصة بارتفاع ضغط الدم.

نصائح للمحافظة على الشعر

بعد أن أجبنا على سؤال متى يكون تساقط الشعر خطير وكيفية الوقاية منه؟ نقدم لكم هنا بعض النصائح للمحافظة على الشعر من التساقط والعناية به بشكل عام:

  • الابتعاد عن الماء الساخن أثناء غسل الشعر، ويتم غسله بالماء الفاتر.
  • عدم تسريح الشعر فور الانتهاء من غسله، حيث يكون الشعر حينها في أضعف حالاته، ويكون أكثر عرضة للتساقط.
  • غسل الشعر مرتين فقط في الأسبوع بشامبو مصنوع من مواد طبيعية وخالي من السولفات والبرابين وغيرها من المواد الكيماوية الضارة.
  • تجنب التسريحات التي تعتمد على شد وربط الشعر بشكل عنيف، والتي تؤدي إلى تساقط الشعر.
  • الحرص على ترطيب الشعر بشكل مستمر، وعدم تركه جافاً لأن ذلك يؤدي إلى تقصفه وبالتالي تساقطه.
  • الابتعاد عن تجفيف الشعر بمنشفة خشنة وقاسية، واستبدالها بمنشفة ذات نسيج قطني ناعم، أو ترك الشعر ليجف في الهواء بشكل طبيعي.
  • استخدام مشط خشبي ذو أسنان واسعة، والابتعاد عن الأنواع البلاستيكية الرديئة ذات الأسنان المتقاربة.

في الختام، نرجوا أن نكون قد وضحنا لك عزيزي القارئ كل ما يتعلق بمشكلة متى يكون تساقط الشعر خطير وكيفية الوقاية منه، وكذلك بعض النصائح للتمتع بشعر سليم وصحي، ذو مظهر حيوي وجذاب.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -