أخر الاخبار

أفضل طرق علاج تسوس الأسنان في المنزل بالتفصيل

التسوس هو مرض يصيب سطح الأسنان عندما تقوم البكتيريا بمهاجمة أحماض المينا التي توجد في الفم، ومن الممكن أن يتسبب هذا في تسوس جزئي للأسنان والتي تقوم بعمل ثقوب ضخمة في الأسنان إذا تركت هكذا من غير علاج، يسبب التسوس في عمل فقد للأسنان ومن الممكن أن تصبح عدوى وتنتقل في جميع الأسنان واليوم من خلال الفهرس alfahris.com سوف نوضح أفضل طرق علاج تسوس الأسنان في المنزل بالتفصيل.

أفضل طرق علاج تسوس الأسنان في المنزل
أفضل طرق علاج تسوس الأسنان في المنزل بالتفصيل

ما الذي يسبب تسوس الأسنان؟

  • يعد الفم من الأعضاء التي توجد بداخلها بكتيريا مفيدة لكن في الناحية الأخرى توجد بعض البكتيريات التي تكون ضارة والتي تؤدي إلى تسوس الأسنان، تقوم هذه البكتريا بالاتحاد مع بعضها لكي تكون طبقة ناعمة تدعي اللويحات، يتم استخدام هذه البكتيريا التي توجد في البلاك سكر الذين نجدهم في الأغذية والأطعمة لصنع ذلك الحمض، حيث تبدأ الأحماض في أكل المعادن التي توجد في المينا، بعدها يتم تصلب البلاك ويضر الأسنان، كما تكون بعض من الجير التي يتسبب في تهيج اللثة.
  • لهذا يُنصح باستخدام معجون الأسنان لما يوجد بداخله من مادة الفلورايد بجانب لعاب الفم حيث يقوم كلاهما بإعادة إصلاح للمينا من خلال استبدال هذه المعادن لكن عدم نظافة الأسنان والفم يتم تغذيته بالسكريات والنشويات، تستمر مينا الأسنان وقتها في فقد المعادن المغذية للأسنان ومن بعدها تسبب التلوث له.
  • سوف نجد بقع توجد في الأسنان التي تظهر نتيجة فقد هذه المعادن، قد تكون هذه علامة لتسوس الأسنان، من الممكن أن يبقى التسوس في هذا المستوى إذا قمنا بالاهتمام بالأسنان فالمينا يتم إصلاحها عندما نستمر في العناية بالفم والأسنان. 
  • أما إذا لم يتم معالجتها فالتسوس يستمر في الفم ويتم فقد الكثير من المعادن ثم ينتج عن ذلك ضعف المينا إلى أن يتدمر ثم يكون ثقوب تحتاج وقتها إلى زيارة الطبيب.

طرق التخلص من تسوس الأسنان في المنزل

في أغلب الأحيان يتم الابتعاد عن الأغذية التي يوجد بها سكريات لكي نتجنب تلف الأسنان ولابد على المرء من أن يقوم باستشارة الطبيب إذا زاد المرض عن حده، سوف نوضح لكم الآن بعض الطرق المنزلية لكي نتخلص من السوس:

  • فيتامين د لإزالة تسوس الأسنان بمكونات منزلية

يساعد الفيتامين في التقليل من أعراض الإصابة بالتسوس، لهذا يجب أن نتغذى على أغذية يوجد بها فيتامينات مثل الألبان أو الحليب، التعرض كذلك للشمس لما يعد مصدر طبيعي للفيتامين.

  • زيت القرنفل لإزالة تسوس الأسنان بمكونات منزلية

عند وضع زيت القرنفل على المكان المصاب بالتسوس إلى حدوث أشياء مختلفة، لما يساعد في مقاومة الالتهابات والبكتيريا لهذا يساعد الزيت على الحد من التسوس، من الممكن أن نقوم بفعل هذا من مرتين إلى أربع مرات بشكل يومي.

  • الثوم لإزالة تسوس الأسنان بمكونات منزلية

يحافظ الثوم الخام على نظافة الفم، حيث عندما تأكل فصوص منه في الصباح قبل التغذي على أي شيء سوف نحصل على نتائج جيدة جداً.

  • الليمون لإزالة تسوس الأسنان بمكونات منزلية

الليمون يوجد به حمض الستريك، حيث يقوم الحمض بالتقليل من الآلام التي تتكون نتيجة تسوس الأسنان، وتقوم بأكل شريحة من الليمون لدقائق معدودة ثم نقوم بشطف الفم بالماء المفلتر.

  • أوراق الجوافة لإزالة تسوس الأسنان بمكونات منزلية

أوراق الجوافة تشمل بداخلها على بعض المواد التي تكون مضادة للميكروبات حيث من الممكن أن يعالج الثقوب التي تنتج من تسوس الأسنان، لهذا نقوم بمضغ القليل من الأوراق أو نقوم بغليهم مع الماء المفلتر ثم نقوم باستخدامه عن طريق شطفه به.

أنواع تسوس الأسنان في الفم

تسوس الطبقة الخارجية وسطح الأسنان

  • يؤثر تسوس الأسنان على طبقة المينا فقط، لكن يوجد أعراض كثيرة تصاحب هذا التسوس حيث يترك طعم كريه في الفم، ورائحته تصبح سيئة والشعور بألم في المعدة، وتصبح اللثة متورمة بالقرب من السن ونجد بعض من الثقوب في داخل السن.
  • من الممكن أن يحدث كل هذا بالقرب من الأضراس حيث أنها من الأماكن الصعبة التي لا تستطيع الفرشاة إلى الوصول إليها لهذا من السهل أن تتواجد البكتيريا بداخلها.
  • نستطيع أن نقوم بمعالجة الأسنان من خلال الفلورايد، بالرغم من احتواء العديد من معجون الأسنان على مادة الفلورايد إلا أنه لا يوجد أدوية تؤثر على الأسنان وتعالجه بالمستوى التي من الممكن أن تطلبه.

تسوس الشق والثقوب

  • الثقوب والشقوق تؤثر على الأضراس وبصفة خاصة على الأخاديد العميقة التي توجد بداخله، حيث أن تلك الثقوب هي الأكثر انتشاراً عند الأشخاص الذين لا يهتمون بنظافة أسنانهم بشكل جيد، لأن هذا يأتي نتيجة تراكم بعض الأجزاء من الطعام على الأخاديد ثم تبدأ هذه الأجزاء في التحلل وتسبب تسوس للأسنان.
  • نستطيع أن نعالج هذه المشكلة من خلال مواد تمنع تسرب الأسنان، هذه المواد عبارة عن مواد رقيقة يقوم بوضعها الطبيب المختص على سطح الأسنان للحد من التسوس، تعمل تلك المواد كدرع يحمي الطبقة الأساسية للأسنان فيتم الحد من مشكلة التسوس في الأسنان.

كيفية التخلص من مشكلة تسوس الأسنان

تعد مشكلة تسوس الأسنان من أكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها العديد من الأشخاص بكل الفئات العمرية كبار او أطفال ويؤدي ذلك إلى الإحساس بالألم وقد يشعر المصاب بتسوس الأسنان ببعض الآلام وقد يلجأ بعض الأشخاص إلي خلع الأسنان ولكن يفضل اتباع بعض الأساليب والطرق التي يمكن القيام بها في المنزل ونذكر منها الآتي:

خليط الثوم مع الدقيق 

  • يمكن أن يساعد الخليط المكون من الثوم والدقيق في علاج تسوس الأسنان خاصةً في المراحل الأولى من ظهور المشكلة. 
  • يمكن تحضير ذلك الخليط من خلال إضافة بعض فصوص الثوم إلى القليل من الدقيق والماء والملح ثم نقوم بمزج تلك المكونات جيداً ووضعها على الضرس أو الأسنان التي يوجد بها تسوس مدة عشر دقائق.
  • نقوم بعد وضع ذلك الخليط بغسل الفم بطريقة جيدة حتى نحصل على نتيجة جيدة ويمكن القيام بهذه الطريقة مرة أو مرتين في اليوم. 

خليط محلول الملح

تعد وصفة الماء والملح أو محلول الملح أحد أفضل الوصفات التي يمكن استخدامها في علاج مشاكل التسوس ويمكن تحضير الوصفة كالآتي:

  • نقوم بوضع ملعقة كبيرة من الملح على ٢ كوب كبير ماء دافئ ثم نقوم بالتقليب الجيد حتى نحصل على محلول الملح. 
  • نقوم باستخدام هذا المحلول مرتين باليوم ونقوم بالمضمضة به صباحاً ومساءاً حتى نحصل على نتيجة جيدة وجدير بالذكر أن تلك الوصفة تساعد في تسكين ألآم الأسنان بشكلٍ كبير. 

منقوع القرنفل 

  • اشتهر القرنفل منذ سنين عديدة أنه مسكن قوي لآلام الأسنان نظراً لأنه يحتوي على مواد مطهرة ومسكنة مثل الأوجينول الذي يتم وضعه في الأدوية المسكنة للألم. 
  • يمكن استخدام القرنفل المنقوع في تسكين آلام الأسنان وعلاج التسوس عن طريق وضع القرنفل الجاف مباشرةً على الأسنان المصابة بالتسوس ونقوم بالضغط عليه عشرة دقائق ويمكن أيضاً إضافة القرنفل مع الماء الدافئ ويتم المضمضة به في الصباح والمساء. 

العرق سوس الجاف 

  • يعتبر عرق السوس من أفضل مضادات البكتيريا والجراثيم حيث يحتوي على مواد طبيعية مفيدة في علاج التهابات وتسوس الأسنان. 
  • يمكن وضع العرقسوس الجاف على فرشاة أسنان مبللة ثم نقوم بتفريش الأسنان على الأقل مرة واحدة في اليوم. 

طالع المزيد :. أنواع تسوس الأسنان أسبابه وكيفية الوقاية والعلاج الفوري

طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد بالتفصيل

أسباب ألم الأسنان والضروس وكيفية تسكين الألم وطرق العلاج

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -