أخر الاخبار

ما هو تقويم الأسنان وأنواعه وأسعاره بالتفصيل

ما هو تقويم الأسنان وأنواعه وأسعاره التفصيل، هذا ما يتساءل عنه الكثير حيث أصبح تقويم الأسنان أمر مهم في حياتنا العصرية لأن الكثير أصبح يسعى إلى أشكال أسنان جذابة ومنتظمة بشكل رائع، حيث أن الأسنان الغير منظمة من المشكلات السائدة في عالمنا المحيط، لذا يريد بعض الأفراد الذين يعانون من الأسنان الغير متسقة بتقويمها لذا سنقدم المفيد من خلال مقالنا في الفهرس.

ما هو تقويم الأسنان وأنواعه وأسعاره
ما هو تقويم الأسنان وأنواعه وأسعاره بالتفصيل

ما هو تقويم الأسنان وأنواعه وأسعاره التفصيل؟

  • إن تقويم الأسنان ليس أمر ترفيهي كما يظن البعض بل إنه أمر ضروري للغاية فهو يزيد من ثقة الفرد بنفسه خاصة عند الضحك والابتسام، فالفرد الذي يعاني من مشكلة في أسنانه يشعر بعدم الثقة مع من حوله مما يؤدي ذلك إلى معدل ضحكه وعدم ارتياحه أثناء الضحك لأنه يريد أن يخفي ما يعاني منه.
  • تكمن أهمية تقويم الأسنان في بعض الحالات بأنه ليس فقط يتم استخدام من الناحية الجمالية فقط بل قد تصل أهميته إلى علاج مشكلات النطق و معالجة التسوس الناتج من المشكلة الحادثة بالأسنان بسبب تراكم الأسنان فوق بعضها.
  • بسبب جميع تلك المشكلات كان يجب أن يكون هناك حلًا بطب الأسنان من أجل إصلاح الأسنان وتنظيمها من جديد من خلال تقويم الأسنان.

ما أسباب تقويم الأسنان؟

يتساءل الجميع عن معنى (تقويم الأسنان) بسبب انتشاره بالفترة الأخيرة على جميع الأًصعدة، ويعني أنه فرع مهم من فروع الطب التي ينتج عنها في الكثير من الأحيان علاج الكثير من المشكلات الخاصة بعدم تناسق الأٍسنان وتراكمها.

وتتخذ المشكلات التي تصيب الأسنان الكثير من الأوضاع التي تأتي على النحو الآتي:

  • خروج سن من التنظيمية الطبيعة بالنسبة للجزء الذي يوجد بأعلى الفم أو الجزء الذي يوجد بالأسفل.
  • أن يكون السن كبيرًا من ناحية المسافة أو حجمه مما يجعله شاذًا عن ما حوله من أسنان.
  • وجود فروق كبيرة بين الأٍنان عند اصطفافها وقد يكون ذلك ناتج بسبب مرض وراثي.
  • الإصابة بعيوب في الفك الذي يوجد بأعلى الفم أو السفلي، فيمكن أن يكون هناك فك أكبر من ناحية الحجم عن الفك الآخر، مما يؤدي ذلك إلى عدم التطابق.
  • بسبب المشكلات التي قد توجد بالفك قد تظهر مسافات بينية كبيرة بين الفكين، والأمر الذي يؤدي إلى خروج أحد الفكين عن الفك الآخر بشكل ملحوظ.
  • مما يؤدي ذلك إلى عدم استطاعة الفرد من مضغ طعامه في بعض الأحيان، التأثير أيضًا على مخارج بعض الحروف وعدم نطقها بالشكل الصحيح.

لذا في الكثير من الأحيان قد يتطلب الأمر إلى إصلاح العيوب وهنا يظهر دور تقويم الأسنان الذي يتم من خلاله لتحري من بعض الدعامات التي يتم وضعها عند الأسنان الخاصة بالفكين.

يمكن الهدف من تقويم الأسنان في تنظيم الأسنان، وعن طريق التقويم تتحرك الأسنان من موضعها مما يؤدي إلى التغير بالفكين بعد فترة والسماح بالوصول إلى الهيئة التي يرغب بها الفرد.

من يحتاج إلى التقويم؟

  • إن الأسنان عند تكوينها تسير بعدة أمور منذ الصغر حتى يصل الفرد إلى السبع سنوات من عمره، وبهذا السن يكون الفرد بالفعل وصل إلى مرحلة النمو الخاصة بالفكين وتثبيتهما.
  •  يرجح معظم أطباء الأٍسنان أن تلك المرحلة هي الأمر الرائع عن بدء تصليح أي حالة مرضية تظهر على الفرد حتى الرابعة عشر من عمره.
  • عند ظهور أي أسنان غير متناسقة أو عدم تطابق الفكين أو إذا كان هناك مشكلة بالكلم بسبب عدم انتظام الأٍنان فهذا يحتم الوصول إلى الطبيب حتى يبدأ الطبيب في علاج تلك المشكلة كما أن السن المبكر يساعد الطبيب في الوصول إلى حلول جذرية. 
  • عند الذهاب إلى الطبيب يمكن أن لا يتم العلاج فقط بالتقويم ولكن قد يلجأ إلى إجراء إحدى العمليات الجراحية التي تساعد في علاج بعض العيوب التي يجب حلها حتى لا ينتج عن تركها خطورة ومضاعفات أخرى.

 ما نوعيات تقويم الأسنان؟                     

إن نوعيات التقويم تكون مختلفة ومتوقفة على حالة المريض، ومنها ما يلي:

  • مشكلة المريض.
  • المادة المستخدمة بالتقويم.
  • العيوب الناتجة عن التقويم.
  • سعر التقويم.

ما تقويم الأسنان بالمعدن؟

يتم استخدام ذلك النوع من التقويم بالنسبة للكبار الذين بلغوا من عمرهم ويواجهون مشكلة باتساق الأسنان.

نوع المادة: يتم المادة معينة أثناء التقويم وهي المعدن الذي يصدأ ومثبت بالدعامة التي يتم وضعها على الأسنان عن طريق لصقها بنوعية معينة، وبالنهاية يتم تثبيت الدعامة على السلك الرفيع المصنوع من المعدن الخفيف.

العيوب الناتجة: بسبب استخدام التقويم المستخدم فيه المعدن قد تحدث عيوب ولكنها تحدث في بداية وضع التقويم فقد ينتج عنه جرح اللثة أو مناطق مضغ الطعام ومن عند منطقة الخد.

بسبب التقويم المعدني قد يواجه الفرد مشكلات كثيرة عند تنظيف للأسنان، لذا كان الضروري الاهتمام بنوعية الطعام، حتى لا يلتصق الطعام على السطح المعدني مما ينتج عن ذلك تسوسات كثيرة.

السعر: إن تكلفة التقويم المعدني تتميز بأنها رخيصة وغير مكلفة مقارنة بالأنواع الأخرى.

ما تقويم الأسنان الخزفي؟

أطقم الأسنان الخزفية أقل نقاوة من الأنواع التقليدية لأنها خفيفة الوزن وشكل مقبول بغض النظر عن لون وملمس الأسنان الطبيعي.

التشخيص: هذا ما يفضله معظم البالغين المهتمين بشكل ابتسامتهم الغامضة بدلاً من شكل قوس معدني غير مرغوب فيه.

المواد المستخدمة: نوع من البورسلين يتمتع بمستوى عالٍ من الشفافية والنظافة في الشكل مما يجعل القفاز غير مرئي عن طريق مزج اللون مع لون الأسنان وصولاً إلى المرتفعات .

تكلفة التركيبات الخزفية: أغلى من الأنواع التقليدية.

العيوب: يكمن العيب هو أن لون السلك قد يتغير وعندما يتغير لون هذا السل ، من الممكن إزالة هذا العيب من خلال استشارة طبيب أسنان من حين لآخر لاستبداله.

يمكن أن يكون البورسلين أيضًا أكثر عرضة للإصابة من المعدن، خاصةً عند الأشخاص الذين لديهم قدرة عالية على المضغ.

ما تقويم الأسنان الداخلي؟

والأفضل أن يعاني المريض من عدم اتساق الأسنان بسبب حجم الفم فهذا التقويم يحرك الأسنان إلى الداخل، ويعود الوجه إلى طبيعته.

خصائص التقويم الداخلي

المادة والشكل المستخدم: هذا النوع مشابه جدًا للنوع التقليدي، باستثناء أنه يتم وضعه من وراء السن، مما لا يجعله مرئيًا ويضيف ميزة للشكل المطلوب لدى معظم البالغين.

عيب وجود تقويم داخلي

  • مساوئ تقويم الأسنان: جزء من التحضير المطلوب لوضع تقويم الأسنان هذا هو توفير مساحة لإزالة سن في الفك حيث يمكن للفك أن يتوسع ويعيد ترتيب السن، وغالبًا ما يتم إزالة ضروس العقل، ونزعها يسبب في أضرار جسيمة.
  • وهناك عيوب أخرى في نظام تقويم الأسنان هذا  فهو نوع غير مناسب للأسنان الصغيرة ويمكن أن يتلف اللسان والحلق.

التكلفة: تعتبر أغلى من التقويمات التقليدية لأنها صعبة التركيب لأنها تتطلب أخصائي تقويم أسنان ماهر وذات مهارات عالية وباهظة الثمن.

لكن التكنولوجيا الحديثة تقضي على هذا العيب عن طريق إنشاء جهاز يتم وضعه على مدى فترة زمنية معينة لتكبير الفك ثم يضعه له أخصائي تقويم الأسنان بدلاً من إزالة السن.

أخيرًا، يعد علاج تقويم الأسنان أمرًا ضروريًا لأي فرد يريد  الصحة والسلامة والشكل والاحتياجات الضرورية لضمان حماية عظم الفك والوصول إلى العلاج.

طالع المزيد :. تعرف على أسباب ألم الضرس والأسنان الشديد في الليل

افضل العلاجات المنزلية للتخلص من ألم الأسنان والضروس فورا

علاج ألم الأسنان الشديد في دقائق معدودة بالتفصيل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -